المدونة

العسل..إكسير الصحة ومقوي المناعة في الشتاء

تكثر الإصابة بمختلف أنواع الأمراض في فصل الشتاء من كل عام، نتيجة التقلبات الجوية التي يشهدها الطقس، الأمر الذي يستدعي تناول الأطعمة التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، وأبرزها عسل النحل، نظرًا لما يحتويه من خصائص علاجية. لذا إليكم أهم 5 فوائد مذهلة للعسل في فصل الشتاء قد ترغب في معرفتها:

1- علاج السعال عند الأطفال

تساهم الخصائص العلاجية المتوفرة بعسل النحل على التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، خاصة السعال الذي يعاني منه الأطفال مع اقتراب فصل الشتاء، ولكن ينصح الأطباء بعدم تناوله في حالة كان عمر الطفل دون العام.

2- ترطيب الشفاة

يعاني بعض الأشخاص من تشققات الشفاة في فصل الشتاء، وذلك لانخفاض درجة حرارة الطقس، فضلًا عن عدم الاهتمام بتناول كميات وفيرة من المياه على مدار اليوم، ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.

لذلك يعد العسل مرطب طبيعي قد يغنيك عن استخدام الكريمات المرطبة، وللتعظيم من فوائده على الجلد، ينصح بإضافة بعد المكونات الطبيعية الأخرى، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون ومستخلص الفانيليا.

3- تعزيز جهاز المناعة

أكدت بعض الدراسات أن عسل النحل من الأطعمة التي تعمل تقوية الجهاز المناعي بالجسم، لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية، خاصةً الإنفلونزا.

4- ترطيب الجلد

للحفاظ على ترطيب الجلد، ينصح بدهن البشرة والمناطق التي تعاني من التشققات الجلدية بخليط يحتوي على عسل النحل والحليب وعصير البرتقال، لتجنب الإصابة بالجفاف المحتمل مع دخول فصل الشتاء، لاحتواء هذه المكونات على عناصر غذائية مفيدة لصحة الحلد، مثل فيتامين سي، الذي يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارتها.

5- تهدئة التهاب الحلق

يتميز عسل النحل باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والفطريات، لذلك ينصح بتناوله عند الإصابة بالتهاب الحلق، كما يوصي الأطباء بإضافته لعصير الليمون الدافئ، للتعظيم من خصائصه العلاجية، لاحتواء الليمون على فيتامين سي، الذي يحفز الجسم على إنتاج أجسام مضادة للبكتيريا المسببة لهذا العرض، ما يسرع من عملية الشفاء منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.